رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو : تركي الفيصل يروي موقفا للملك فيصل بعد "نكسة 67" حين قال له أحد العاملين أبشرك بهزيمة عبد الناصر!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: تحدث الأمير تركي الفيصل عن أحداث نكسة عام 1967 م، مؤكدًا أنه كان في سويسرا عندما اندلعت الحرب، واستقلّ في يوم بدء الحرب آخر طائرة قادمة من أوروبا إلى منطقة الشرق الأوسط، وكانت هذه الطائرة تتبع الخطوط السعودية.
جمع أكبر عدد من السعوديين وقال الفيصل في لقائه ببرنامج "الصندوق الأسود" مع الإعلامي عمّار تقي، إن الطائرة مرت بأكثر من مدينة أوروبية، منها لندن وباريس وجنيف وروما، ثم مرت بتركيا وإيران حتى وصلت إلى الظهران؛ بهدف جمع أكبر عدد من السعوديين، ولأن هذا المسار يسمح لها كذلك بتفادي منطقة الحرب.

وأشار إلى أنه يتذكر أن الملك فيصل أمر وزير الدفاع الأمير سلطان بن عبد العزيز بالتواصل مع نظيره المصري وإبلاغه استعداد المملكة لوضع كافة إمكاناتها لمساندة مصر.
لا شماتة وأوضح "الفيصل" أن أحد العاملين في القصر بعد حدوث النكسة مباشرة جاء إلى الملك فيصل وقال له: "أبشرك، انهزم عبد الناصر"، فما كان من الملك فيصل إلا أن صفعه ونهره قائلا: "لا شماتة، لا شماتة"، وبان عليه الغضب الشديد لدرجة أنه لو كان بيده شيء يمكن أن يضرب به ذلك الشخص لضربه.
الملك نادى بأن يتوحد العرب وكشف عن موقف الملك فيصل خلال اجتماعه بالرؤساء العرب بعد النكسة، مشيرًا إلى أن الملك نادى بأن يتوحد العرب وأن يدعموا جميعاً الدول التي تعرضت أراضيها للاحتلال من قبل إسرائيل، بعدما كان الرئيس المصري جمال عبد الناصر يميل للدخول في مفاوضات سلام مع إسرائيل والقبول بأي شروط يفرضها المحتل.
المملكة لم تستقطب الإخوان وأشار إلى أن المملكة لم "تستقطب" الإخوان نكاية في جمال عبد الناصر، وإنما وفرت ملجأً لمن تعرضوا للاضطهاد نتيجة الثورات التي قامت في العراق وسوريا ومصر، فالمملكة استقبلت لاجئين كُثرًا في تلك الفترة، مؤكداً أنه لو قيل إن من وفرت لهم المملكة ملاذاً آمناً كانوا من المناوئين لجمال عبد الناصر وكان ذلك للنكاية به، فإن عبد الناصر نفسه هو من بادر بالعدوان على المملكة بالقنابل والطائرات.
https://youtu.be/jerzYaQ1m5g

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up